Admin Admin
عدد الرسائل : 378 العمر : 46 تاريخ التسجيل : 12/06/2008
| موضوع: نبذه عن الــمــانـجـا الخميس يونيو 19, 2008 11:17 am | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
تعتبر اليابان الدولة الرائدة في صناعة القصص المصورة ,لقد انتشرت المانجا اليابانية في انحاء العالم ...وقدمت للعالم سواء من خلال التلفاز او الصحف ...وقدمت الاعمال التي تمتعت بالشهرة للعالم وترجمت سواء بالطرق المشروعة او القرصنة ...على الرغم من هذه الجهود لتقديم المانجا الى الجمهور خارج نطاق اليابان الا انها تعتبر غير كافية لجمهور يريد المزيد والمزيد..... صناعة المانجا في اليابان تعتبر من اقوى الصناعات لتتخطى بذلك اكبر دولتين تعملان في مجال القصص المصورة ألا وهما فرنسا والولايات المتحدة الامريكية ...هناك الكثير من المجلات في اليابان المختصة بالمانجا....ولكن من الصعب حصر عدد هذه المجلات ....فليس امرا خارجا عن المالوف ان تقوم إحدى دور النشر بإضافة مجلة جديدة تلو الأخرى تحت عناوين مختلفة .....فعلى سبيل الذكر لا الحصر هناك 13 مجلة اسبوعية مختصة بالمانجا مقدمة من قبل الناشرين الرئيسين فقط , و10 مجلات نصف شهرية ,و20 مجلة شهرية تقريبا . في أي وقت ,هناك ما لا يقل عن 10 مجلات توم باصدار مليون نسخة للاصدار الواحد ...وهذا الرقم لم تستطع تحقيقة المجلات الغير متخصصة بالمانجا .
لم يعتبر هوكوساي المانجا فن لرسم الشخصيات في قصة ولم يولي الانتباه الى التفاصيل الدقيقة ليخلق في النهاية قطعة فنية ممتعة وذات معنى .ففي الحقيقة استخدام هوكوساي للفظة مانجا والتي تعني حرفيا(whimsical pictures ) (كثير النزوات , غريب الاطوار)... ترمز الى طريقته في رسم الصور تبعا لانسياب فرشاته او ادواته على الصفحة بطريقة عشوائية .لقد كانت معظم اعمال هوكوساي لمناظر طبيعية ,تعرف اليابانيين الى الطبيعة الانسيابية مع الانتباه الى التفاصيل التي تميزت بها اعمال هوكوساي والتي لم تكن شبيهه باي اعمال قد قدمت قبلها .لقد اعتبرت طريقة هوكوساي الطبيعية او الحرة التي اتبعها في الرسم الاساس التي اعتمد عليه الكثير من فناني المانجا ,على الرغم من ان هوكوساي لم يعمدالى ذلك .فلم يعتمد الفنانين على شكل واحدللمانجا....بل رسموا العديد من الاشكال المختلفة والمتنوعة من القصص والشخصيات . ولكن على الرغم من ان هوكوساي قد قدم الاسس للمانجا الا ان القصص الاولى للمانجا لم تظهرالا في بدايات القرن العشرين .
هناك حوالي 3000 رساموا مانجا محترفين في اليابان ,جميعهم قاموا بنشر مالا يقل عن مجلد واحد من المانجا, ولكن معضمهم يقومون بتوفير معيشتهم بالعمل كمساعدين لفناني المانجا المحترفين الكبار, او ان لديهم مصدر اخر للدخل. 300 رسام او ما يعادل 10 بالمئة من المجموع يستطيعون كسب دخل فوق المعدل من المانجا فقط .
بلغت مبيعات المانجا سنويا خلال فترة التسعينات ما يقارب 600 بليون ين ,350 بليون ين من مبيعات المجلات , و 250 بليون ين من مبيعات الكتب . هذه الاحصاءات لم تشمل مبيعات المانجا التي قد ظهرت بالصحف . بلغت مبيعات المانجا باليابان 2 تريليون وخمسمائة بليون ين . اذا اخذنا بعين الإعتبار أن عدد السكان في اليابان 120 مليون ين ,يمكننا استنتاج ان ما ينفقة الفرد الياباني سنويا على المانجا ...ما يعادل ...2000 ين . ثلاثة اكبر دور نشر تقوم بتقديم المانجا في اليابان ....هي .... Kodansha, Shogakkan,and Shueisha….بالإضافة إلى ما يعادل 10 مؤسسات نشر التي تأتي بالمرتبة الثانية Akita Shoten, Futabasha, Shonen Gahosha, Hakusensha, Nihon Bungeisha, and Kobunsha…..هذا دون ذكر مؤسسات النشر الصغرى . الدور النشر الكبرى المذكورة تنشر ايضا كتب ومجلات خارج نطاق المانجا .
ممــــــيزات المــــــانجا :
الشكل :
من النادر ان تكتب المانجا في اليابان لتنشر على شكل مجلدات او كتب ....ففي البداية تكتب في 20 الى 30 صفحة ومن ثم جمعها على شكل كتاب .لكونها تنشر اساسا في المجلات فهي غالبا ما تكون بالابيض والاسود .الاعمال التي تتمتع بالشعبية قد تستمر الى سنوات وتقدم على شكل مجلدات او كتب .
الجمهور:
يمكن تقسيم المانجا الى الاقسام التالية اعتمادا على سن الجمهورالمستهدف من هذه المانجا: التصنيف الأول يشمل: مجلات الاطفال (yonenshi) مجلات المراهقين (shonenshi) مجلات الشباب , (yangushi)...وتعرف كذلك باسم (seinenshi) والتي تجذب القراء من اواخر سن المراهقة الى اواخر العشرينات. التصنيف الثاني ويشمل : مجلات البالغين (وتعرف باسم seinenshi...حيث ان seinen يقصد بها البالغين اكثر من الشباب,او اسم otonashi) حيث انها تكون موجهه الى جمهور البالغين . يمكن تقسيم المجلات الموجهه الى جمهور النساء اعتمادا على السن الى : مانجا الفتيات الصغيرات (shojoshi) مانجا السيدات (Ladies).
النمط القصصي :
غالبا ما قورنت المانجا بالافلام السينمائية نظرا لان المانجا تعتمد اعتمادا اساسيا على تطور الشخصيات مما يضفي عليها صفة الواقعية , وتتوضح الفكرة الاساسية للمانجا عن طريق الكلمات والتصرفات الصادرة عن الشخصيات, مما يعطي للقاريء فرصة لاختبار الفكرة الاساسية للمانجا من خلال رحلة نفسية مع ابطال المانجا . اعتماد المانجا على الشخصيات وتطورها من اهم العوامل التي ساعدت على انتشار شعبيتها سواء داخل اليابان او خارجها .
المصطلح
تعرف القصص المصورة في اليابان باسم مانجا (manga)... في البداية توجه الكثير من الناشرين الى اطلاق مسمى (komikku) على القصص المصورة اليابانية , وهي النسخة اليابانية الموازية للكلمة الاجنبية للقصص المصورة (comic ) ولكن قراء المانجا في اليابان , والذين تعودوا استخدام لفظة المانجا ,لم يعتمدوا هذه التسمية . وحيث ان معنى هذه الكلمة هو الصور الساخرة او المضحكة فقد عارضت انواع المانجا المتنوعة التي ظهرت والتي مالت الى الجدية وتعدت الكوميديا و السخرية . ولهذا فقد استخدمت اللفظة اليابانية الاصلية , ولكن مكتوبة بالاحرف اليابانية , للاشارة الى المانجا باليابان او بالغرب
بدايات المانجا:
يمتد تاريخ المانجا الى ما قبل ظهور الانمي بوقت طويل . كان الناس يجدون المتعة في الفن الصوري وهو المانجا قبل ان يوجد ما يلمح الى ولادة الانمي باليابان .المانجا في ذلك الوقت وحتى في اقرب اشكالها الى ما علية المانجا اليوم , فانها لم تتعدى كونها مجموعة من الاوراق الهزلية . ولكن وعلى الرغم من ذلك الا ان قيمتها الامتاعية كانت عالية . بالاضافة الى ان الدليل على اهمية المانجا انها تحتل مكانا مهما في تاريخ الفن الياباني بشكل عام .ومما لا شك فيه ان المانجا هي مصدر متعة لكثير من عشاق الانمي حاليا .
لقد شكل مصطلح المانجا بعد الامثلة الاولى التي يمكن ان نطلق عليها لفظة المانجا . لقد اعتاد النساك في القرن السادس والسابع على صنع مخطوطات والتي استعملت كتقاويم للحفاظ على الوقت , ولقد احتوت هذه المخطوطات على ايقونات رمزية لتمثل الوقت , ولقد زينت هذة المخطوطات بصور حيوانات كالثعالب والراكون .....الخ , والتي اخذت وضعيات بشرية . وفي بعض الاحيان كانت تروي قصصا وقد كانت هذه اول ماعرف بالفن الصوري والذي يمكننا تسميته مانجا . ولكن لم تستخدم لفظة المانجا لوصف هذا الفن الصوري حتى بدايات القرن السابع عشر والثامن عشر . لقد شكلت هذه اللفظة على يد الفنان (Hokusai) وهذا ليس اسمه الحقيقي . والذي كان لديه فلسفة مختلفة لهذا الفن الصوري .لقد كان هوكوساي رجلا بطبيعة ثائرة فقد كان غالبا ما يناقش اساتذته ويتحدي طرائقهم في عمل الاشياء .وقد اعتقد بان مايقارب 3000 قطعة فنية ,وقد جمعت بعضها في مجموعات وكتب , تنسب اليه .لقد قام هوكوساي بعمل العديد من القطع الفنية متاثرا بالفلسفة الفنية للفرنسيين والهولنديين . ولكن لم يكن أي منهما شبيها بفنه الفريد الذي اطلق عليه مسمى المانجا .
تصنيفات المانجا :
shoujo-manga
مانجا الفتيات , تتوجه هذة المانجا الى جمهور الفتيات ما بين سن السادسة الى سن الثامنة عشر . هذا التصنيف لا يعتمد على نمط القصة او فن الرسم او المحتوى ...فان قدم الناشر مانجا على انها لجمهور الفتياتا لصغيرات فانها من نوع الشوجو . بالتاكيد فان الفتيات لا تقتصر قراءتهن على هذا النوع ...فهناك الكثير من الفتيات اللاتي يقران مجلات الشونن الاسبوعية ...كما ان هناك قلة من الشباب اللذين يقرؤون مانجا الشوجو فالمسالة مسالة ذوق شخصي ....وقد ساعد على ذلك ظهور مانجا uni*** التي تتوجه الى الجنسين من الشباب والفتيات ومن اهم المجلات التي تقدم هذه النوعية للجنسين هي Wings وSouth وظهور بعض الفنانين اللذين يقدمون اعمالهم لكلا الجنسين مثل CLAMP وKouga Yun .
بعض اهم مجلات الشوجو : Nakayoshi and Ribbon ( الموجهه الى الفتياتما قبل الصف السادس)... Lala and Hana to Yume ( للمراهقين )... Susperia(الرعب)... Wings (لكلا الجنسين )...يجب الانتباه ان مانجا الشوجو تكتب وتنطق بهذه الطريقة shoujo ...وليست ... shojo التي تعني ((العذراء)).
shounen
تعني الولد او الفتى ....وتمثل مانجا الشونن النسبة الاكبر من سوق المانجا في اليابان, ومعظم مجلات الشونن تكون اسبوعية ..الا ان القليل من البالغين والفتيات يقرؤون هذه المجلات ..بعض من اشهر مجلات الشونن .... Shounen Jump((موجهه للجميع )) ... Shounen Sunday..... Shounen Magazine.... Shounen Champion..... Shounen Captain.....وتحتل مجلة Shounen Jump المرتبة الاولى من ناحية المبيعات .مجلة اسبوعية تتكون من 450 صفحة تقرا من قبل 7 ملايين شخص اسبوعيا مما جعلها اشهر مجلة للمانجا في اليابان .
kodomo-manga
مانجا الاطفال , وهي تتميز ببساطتها تتوجه للاطفال ما بين سن السادسة والحادية عشر . وغالبا ماتميل الى قصص الروبوتات والقصص الخيالية , وقد توجد في بعض الاحيان نسبة من العنف. من اهم المجلات الشهرية التي تهتم بهذا النوع هي Korokoro Comic and Comic Bonbon.
lady's comic/josei
مانجا تتوجه الى جمهور الاناث ما فوق سن العشرين وبالتحديد ربات البيوت والسيدات العاملات .....تلعب هذه المانجا نفس الدور الذي تقدمة الكتب الرومانسية الغربية التي تتناول الموضوعات المثيرة . نسبة من هذه المانجا تكون غير محتشمة بما انها توجه الى جمهور من البالغين .
lolicom/rorikon
هي تعتبر جزء وتابع للمانجا الجنسي او مايعرف بالهنتاي , هي الرغبة الغريبة للفتيات الصغيرات .
Shotacom
تحمل نفس فكرة اللولي كوم الا ان الفرق الوحيد انها الرغبة للفتيان (الاولاد)الصغار.
H-manga
هي المانجا الموجهه الى الشباب وانا اقصد هنا الجنس الخشن ^__^...(( اغلب المجلات التي يتكون اسمها من كلمة ((Young, Big)) غالبا ماتنتمي الى هذا النوع . يتوجه هذا النوع من المانجا الى الشباب ما بين سن الثامنة عشر الى سن الخامسة والعشرين , ولكن يميل الكثير من قرائها الى الاستمرار في قرائتها حتى سن الثلاثين او حتى الاربعين . مقارنة مع مانجا الشونن التي تتوجه الى الجمهور الاصغر سنا, فان مانجا السينن تميل الى العنف والجنس بشكل اكبر وتبتعد عن الكوميديا بشكل عام .
seinen-manga
وقد استخدمت هذه اللفظة كذلك للدلالة على مانجا البالغين ....بعد ان قامت الكثير من ربات البيوت بالاحتجاج بعد ان لاحظن انتشار المانجا ذات المحتوى الجنسي بين الاطفال ذوي الاربعة عشر ربيعا ..فاضيفت الى H-manga تصنيف تحذيري يحمل اسم ((seinen komikku)) في يناير من عام 1991.
yaoi
وهي اختصار لمجموعة الكلمات التالية ((yama-nashi ochi-nashi imi-nashi))... والتي تعني ((لا عقدة ,لا حل ,لامعنى ))...فلا يوجد مايسمى بالقصة بهذا النوع من المانجا ....فهي مانجا جنسية شاذه بالدرجة الاولى بين رجلان او فتى وفتى اخر ...وغالبا ماتكون بين شخصيات معروفة من قصص مشهورة . وغالبا مايشار اليها بلفظة (Shounen-Ai) او (Shotacom).
Yuri
تحمل نفس فكرة مانجا((yaoi)) الا انها بين امراتان او فتاتان .
Doujinshi
هي مانجا غير رسمية ...مبنية على سلسلة ناجحة من المانجا او الانمي ..ما يميز هذه المانجا هي طريقة الرسم الرائعة والعناية بتفاصيل الشخصيات .....ومما يجدر ذكره ان كثير من المانجاكا قد بدؤوا مشوارهم بهذه المانجا ....ويجب التذكير ان بعض هذه المانجا تحتوي على تحريف للقصة وتحويلها لمانجا تتبع لنوع الهنتاي او اليوري او الياوي
ارجو ان يكون الموضوع وافي | |
|
ahmed عضو جيد
عدد الرسائل : 7 العمر : 50 تاريخ التسجيل : 22/04/2009
| |